Home » , , » تعرف على اشهر الانقلابات التي حصلت في تركيا

تعرف على اشهر الانقلابات التي حصلت في تركيا

Posted by Droid Spacepedia on الاثنين، 18 يوليو 2016

ربما لم يتوقع أحد أن تشهد تركيا محاولة إنقلاب عسكري على طريقة انقلابات الستينات من القرن الماضي في وقت ولى فيه زمن الإنقلابات
العسكرية. تركيا التي حققت تقدما اقتصادياً ملحوظاً في السنوات الأخيرة الماضية شهدت ليلة أمس محاولة انقلاب عسكري أعادنا بالذاكرة إلى زمن الإنقلابات العسكرية وبياناتها. في هذه المناسبة نستعرض معكم الإنقلابات العسكرية في تركيا الحديثة.

 الانقلاب العسكري التركي 1960



كان انقلاب 27 مايو هو أول انقلاب عسكري في تركيا، قام به مجموعة من ضباط القوات المسلحة التركية الخارجين عن قيادة رؤساء الأركان، ضد الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا لحزب الديمقراطية يوم 27 مايو 1960. ووقع الحادث في وقت من الاضطرابات الاجتماعية والسياسية والمصاعب الاقتصادية، حيث كانت المساعدات الأمريكية حسب مبدأ ترومان ومشروع مارشال نفدت، ومن ثم كان رئيس الوزراء، عدنان مندريس، يخطط لزيارة إلى موسكو أملاً في وضع خطوط بديلة للائتمان. أعلن العقيد ألبارسلان ترك الانقلاب في الإذاعة.
تم عرض الرئيس، محمود جلال بايار، ورئيس الوزراء، عدنان مندريس، وعدد من أعضاء الإدارة الآخرين للمحاكمة أمام محكمة كانجاروو التي عينتها الخونتا في جزيرة ياسيادا في بحر مرمرة. واتهم السياسيون بالخيانة العظمى وإساءة استخدام الأموال العامة وإلغاء الدستور.انتهت المحاكم بإعدام عدنان مندريس، ووزير الشؤون الخارجية، فاتن روستو زورلو، ووزير المالية، حسن بولاتكان، على جزيرة إمرالي في 16 سبتمبر 1961. وبعد شهر، عادت السلطة الإدارية للمدنيين.

الانقلاب العسكري التركي 1971


بعد أحد عشر عامًا من سابقه، حدث الانقلاب العسكري التركي الثاني، وعرف باسم "انقلاب المذكرة"، حيث قام رئيس هيئة الأركان العامة التركية، ممدوح تاجماك، في 12 مارس بتسليم رئيس الوزراء سليمان ديميريل مذكرة تصل لحد إنذار أخير من القوات المسلحة. وطالب فيها "بتشكيل حكومة قوية ذات مصداقية في إطار المبادئ الديمقراطية، تضع حدًا للوضع الفوضوي الحالي وتطبق، من خلال وجهات نظر أتاتورك، القوانين الإصلاحية المنصوص عليها في الدستور، لإنهاء "الفوضى، والصراع بين الأشقاء، والاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية". وإذا لم تتم تلبية هذه المطالب فإن الجيش سوف "يمارس واجبه الدستوري" ويتولى السلطة. وقدم ديميريل استقالته بعد اجتماع استمر ثلاث ساعات مع حكومته

انقلاب 1980


تزعمه الجنرال كنعان ايفرين مع مجموعة من الضباط، وكان الانقلاب مدعوما من الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر هذا الانقلاب الأكثر دموية حيث أنه في خلال الثلاث سنوات الأولى من الحكم العسكري بعد الانقلاب تم إعدام 50 شخصا واعتقال 650.000 شخص ومحاكمة الآلاف، ووقوع 299 حالة وفاة بسبب التعذيب، و30 ألفا آخرون فضلوا المنفى، واختفى كثيرون آخرون ، وتم اعتقال زعماء الاحزاب السياسية ، بولنت أجاويد ، وسليمان ديميريل، وألب أرسلان توركيش، ونجم الدين أربكان زعيم حزب حزب السلامة الوطني ونائب رئيس الوزراء اضافة إلى عدد من البرلمانيين والزعماء النقابيين.

 انقلاب 1997


في يوم 28 فبراير 1997 أجبرت القوات المسلحة رئيس الوزراء نجم الدين أربكان على الإستقالة وإنهاء حكومته الائتلافية، تبعها إصدار مذكرة تضمنت انتهاك شديد للحريات الدينية في تركيا، على سبيل المثال إغلاق المؤسسات الدينية ومدرسة الإمام الخطيب وحظر الحجاب في الجامعات. وقد تم تشكيل حزب العدالة والتنمية كرد فعل على الانقلاب، وفاز فوزًا ساحقًا في انتخابات عام 2002 بعد 5 سنوات من الانقلاب.

محاولة انقلاب 2016 


أعلنت القوات المسلحة التركية مساء الجمعة 15 يوليو تعليق العمل بالدستور وفرض الأحكام العرفية. وقالت في بيان لها "إنها سيطرت على السلطة في البلاد من أجل حماية النظام الديمقراطي وحقوق الإنسان". ولكن بعد ساعات من هذا الإعلان ظهر الرئيس التركي أردوغان في مؤتمر صحفي في مطار أتاتورك معلناً فشل الإنقلاب، وتعهد أردوغان بمحاسبة كل من تورط في التخطيط أو تنفيذ المحاولة الانقلابية "أيا كانت الجهة التي ينتمون إليها"، وقال إن اعتقالات كثيرة طالت عددا من عناصر الجيش بمختلف الرتب، وأكد أن الاعتقالات ستتواصل.

وأضاف أنه سيبدأ اليوم "بشكل أقوى وأسرع" في تنظيف الجيش.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts

أرشيف المدونة الإلكترونية

.comment-content a {display: none;}